“اذا مش الاثنين اكيد الخميس ” هذه المرة نرددها ليس من اجل تجربة حظنا في اللوتو اللبناني بل من اجل تخفيف من كمية الكيلو التي ازدادت بفعل  التخبيص في الاعياد فما الفعل عند ذلك  لتكر سبحة الاسئلة : ماذل عن مرضى القلب  و السكري كيف سيتداركون اغراءات الاكل الطيب في فترة الاعياد ؟ و ما هي ابرز النصائح الواجب اتباعها لصحة افضل ؟

نصائح لا بد منها

في هذا الاطار وضعت الاختصاصية في التغذية  الدكتورة نيكول عشقوتي  النقاط على الحروف عبر ل greenarea.me من خلال توجيه  عدة نصائح غذائية خصوصا للمرضى الذين يعانون من القلب و السكري مما قالت  :”  اهم ما يجب معرفته انه على كل المرضى لوكنا في  فترة الاعياد  من الضروري دائما  مراقبة التوزان في الطعام  لان لا يجوز ان ننسى حالتنا المرضية خصوصا اذا كان هناك من مشاكل مرضية كالقلب و السكري. فمن غير المسموح ان  نترك حالنا ناكل عشوائيا و هذه النقطة ضرورية  يجب التوقف عندها فصحيح ان نتناول الذي نشتهيه و لكن ليس بكثرة  على سبيل المثال اذا رغبنا في   تناول معمول  العيد عندها علينا ان نختار  اي  نوع منه حبة واحدة و ليس اكثر.”

التعامل الغذائي

من جهة اخرى وجهت عشقوتي عدة  ارشادات  صحية من ابرزها  :” هناك نصيحة لمرضى السكري او لاي  شخص منا  في حال  تناول النشويات  او حتى  معمول العيد من الافضل  اخذ خل التفاح لانه   بيساعد  في تسريع عملية الهضم كوضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كباية مياه  نشربها قبل نصف ساعة من الاكل في هذه الحال  من منافعها يركلج الانسولين  في الجسم و بالتالي   يخفف الشهية على  الاكل . نكون  بهذه الطريقة  ان لا نعود ناكل بكترة و في الوقت نفسه هورمون الانسولين  لا يرتفع كثيرا في الجسم . كما وننصح  دائما بدء الاكل بالخضار او  تناول سلطة  تبولة و  غيرها بهذه الطريقة  يكون جسمنا  قد حصل الى الالياف من بعدها نستطيع  تناول البروتيين  لحمة او دجاح عندها نكون  قد  شبعنا و خففنا من تناول  النشويات في الاكل .  اما اذا رغبنا في تناول قطعة حلوى فهذا مسموح انما   العشاء يجب ان يكون خفيفا دائما .”

ريجيم على الماشي

في هذا السياق ذكرت المعلومات انه يمكن المحافظة على الرجيم في العيد من خلال الالتزام بمجموعة القواعد والأساسيات التالية:

تجنب الإكثار من الأطعمة الدهنية

توازن النظام الغذائي

تجنب الإكثار من السكريات ..

تناول وجبات خفيفة ما بين الوجبات الرئيسة.

المحافظة على النشاط البدني …

المحافظة على ترطيب الجسم

قبل الأعياد وخلالها، كما في كل أيام السنة

 وجبات منتظمة

يفضل تناول وجبات منتظمة وتجنب حالات “ننسى” فيها تناول الطعام. عدم تناول الوجبات المنتظمة من شأنها أن تسبب رد فعل نشعر خلاله بالجوع، الأمر الذي يؤدي إلى التهام كميات كبيرة من الطعام دون القدرة على التحكم بذلك.

شرب الماء

لتجنب الإفراط في تناول الطعام ، يوصى بشرب المزيد من الماء ، وإذا شعرت بالجوع ، خذ شريحة من الخبز الكامل وافرد عليها طبقة رقيقة من أي شيء تريده بالإضافة إلى وعاء من الخضار المقطعة أو حساء الخضار.

من المهم شرب الكثير من الماء. لمزيد من النكهة ، يمكنك إضافة شرائح الليمون أو أوراق النعناع أو أوراق لويزا أو غيرها من الأعشاب إلى الماء.

يجب أن تكون التغذية متنوعة وتعتمد في الأساس على:

غذاء لم يمر في عملية معالجة أو مر في عملية معالجة بسيطة: الأعياد هي فرصة جيدة للتعود على تحضير أكثر غذاء بيتي, لذيذ وصحي! غذاء بدون أو مع حد أدنى من إضافات السكر، ملح أو الصلصات ذات السعرات الحرارية العالية والدهون

خضروات وفواكه من أنواع مختلفة، يفضل أن يكون في مجموعة متنوعة من الألوان، على الأقل 5 وجبات في اليوم

البقوليات والحبوب الكاملة: البقوليات مثل: الفول، البازلاء، الحمص والعدس وغيرها، الحبوب الكاملة مثل: الخبز من الدقيق والحبوب الكاملة بما في ذلك خبز بيتا ولحمنيوت (القمح والجاودار، الحنطة، الخ) وكذلك الحبوب الكاملة مثل الأرز، الحنطة السوداء، البرغل، الجريش الشوفان وأكثر من ذلك. وجبة بقوليات جنبا إلى جنب مع الحبوب يمكن أن تحل محل وجبة لحوم- مثل الفاصوليا / العدس مع الأرز / المعكرونة والقمح الكامل.

الزيوت النباتية، يفضل، زيت الزيتون، زيت الكانولا، الأفوكادو البندق، اللوز والطحينة.

أسماك البحر وأسماك البرك، قسم منها غني في أوميجا 3، مثل: سمك السلمون، تونهسول، سمك القد هلبوت، الذهبي.

قطع رقيقة من الدجاج، حبش (على سبيل المثال صدر) ولحوم البقر (لا يزيد عن 500 غرام في الأسبوع).

منتجات الحليب قليلة الدسم وبدون إضافة سكر أو بدائله، مثل مشروب الصويا، التوفو ومنتجاته، قليل الدسم ودون إضافة سكر، الطحينة الخام من السمسم الكامل وما شابه

البيض – بيضة واحدة في اليوم

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This