المصور الفرنسي إريك ميدار أمضى أكثر من 25 عاما في التصوير الليلي، متابعا للحيوانات الخجولة التي يخبؤها الظلام.
1

التقط المصور الفرنسي إريك ميدار لحظات مثيرة لبعض الحيوانات الخجولة التي لا تظهر خلال النهار، مثل فئران المنازل هذه، في سلسلة من الصور التي التقطت بالأشعة تحت الحمراء.

أمضى ميدار 25 عاما في تحسين آلة تصويره التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وهو عادة ما يعمل في الغابات المحيطة ببيته في فرنسا، حيث يمكن مشاهدة بعض الحيوانات البرية ليلا.

يقول ميدار إن بعض الحيوانات أنشط ليلا، وما نراه نهارا ليس سوى جزء ضئيل جدا. حيوان الصنوبر المعروف باسم “مارتن” مع فأر فريسة كما شوهد في حديقة.

حيوان الصنوبر مخلوق نحيف ملون وخجول، يغطيه فرو أحمر يميل إلى البني، وهو ذو ذيل بني داكن. ويوجد جحره عادة في الأشجار المجوفة والشقوق الصخرية.

يقول ميدار إن الحياة الليلية للحيوانات لا يعرف عنها الناس، وحتى المهتمون بالطبيعة، إلا القليل. ويشير إلى أن آلة التصوير التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء سمحت له بكشف غموض كثير من سلوك تلك الحيوانات التي تختبئ في الظلام.

بدأ اهتمام ميدار بالتصوير الليلي قبل 28 عاما، عندما صور حيوان “الغرير” في فيلم بالأبيض والأسود وبآلة تصوير عادية. وهذا النوع من الحيوانات لا يظهر إلا ليلا ويعيش على أكل ديدان الأرض.

يقول ميدار إن آلة تصويره الحديثة ساعدته على التقاط صور للحيوانات الليلية دون أن تشعر. في هذه الصورة مشهد نادر لدب بني أوروبي يسير في الغابة في سلوفينيا.

“لتعرف كيف تضع الشراك وأين تضعها، عليك أن تفهم سلوك الحيوان بالتفصيل. ولا يمكن لك أن تنجح إن لم تستطع التنبؤ بما سيفعله الحيوان. في الصورة ثعلب الماء المعروف باسم لوترا-لوترا على ضفاف نهر.

BBC

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This