يعرف التنافس بأنه الصراع من أجل الحصول على ما هو ضروري من الوسط ، ويعني الدفاع عن مصدر ما  من  قبل كائن حي  بحيث  يقلل  من توفر هذا المصدر للأحياء الأخرى ، والتنافس علاقة ذات أثر سيء على الكائنات وتعد أحد العوامل المرتبطة بالكثافة في تنظيم الجماعة .

مفهوم العش البيئي NICHE: أو ما يسمى بالاستبعاد بالتنافس ويقول العالم GAUSE إذا تشابهت أو تماثلت الظروف المعيشية لنوعين فلا يمكن الاستمرار أو الوجود معا. ولإيضاح ذلك لابد من شرح مفهوم العش البيئي من خلال تعريفه التالي:مجموعة الخصائص البيئية للنوع أو كافة شروط وجوده من حيث المسكن وطريقة استغلاله للمكان ، أو الدور الوظيفي الذي يؤديه.وبمعنى أوضح ( العش البيئي ليس إلا الصورة المتكاملة للمتطلبات البيئية للنوع ضمن المجتمع ، وهذا ما يعبر عنه ( لكل نوع عش بيئي مميز).

حيوان الكوالا داخل أشجار الأوكاليبتوس( الكينا)  في استراليا ، أصبح مهدداً بالإنقراض نتيجة زوال أشجار الكينا

حيوان الكوالا داخل أشجار الأوكاليبتوس( الكينا) في استراليا ، أصبح مهدداً بالإنقراض نتيجة زوال أشجار الكينا

يقسم العش البيئي إلى مفهومين الأول يسمى العش البيئي الأساسي ويشمل جميع الأماكن والوظائف التي يمكن للنوع أن يشغلها أو يقوم يها . والعش البيئي الفعلي  فيشمل جميع الأماكن والوظائف التي يشغلها النوع تحت ظروف منافسة الأنواع الأخرى له ، وكلما كان النوع ذا عش بيئي واسع زادت فرص نجاحه وسيادته على الأنواع الأخرى ذات العش البيئي الأضيق وذلك بسبب تحمل  وتأقلم النوع واسع العش البيئي لمختلف معطيات الوسط وبالتالي إزاحة الأنواع الأخرى . وأخيرا يمكن القول أن العش البيئي ما هو إلا الدور الوظيفي الذي يلعبه النوع والمهنة التي يشغلها في مكان محدد ضمن الشروط البيئية التي يتواجد فيها المجتمع . ( ألحق البوم يدلك على الخراب ) وعندما نرى دب قطبي في الأسر ( حدائق الحيوان ) يحاول المشرفون عليه تبريده وترطيبه ليتابع حياته في الظروف الغير ملائمة . إن الحفاظ على العش البيئي هو الحفاظ على الموائل بهدف الحفاظ على التنوع الوراثي و وتنوع الأنواع والأنظمة البيئية  وعلى التنوع الحيوي عموماً .

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This