اعتبرت لجنة خبراء ان التغيرات المناخية قد تقضي على التقدم الحاصل في مجال الصحة في السنوات الخمسين الاخيرة مع تزايد الظواهر المناخية القصوى مثل موجات الحر والعواصف والفيضانات والجفاف.

وقال البروفسور هيو مونتغومري من جامعة يونيفيرستي كوليدج في لندن الذي شارك في ترؤس لجنة شكلتها مجلة “ذي لانسيت” الطبية البريطانية ان “التغير المناخي بات الان حالة طوارئ طبية”.

واعتبرت هذه اللجنة ان ضبط انبعاثات الكربون سيكون له فوائد كثيرة على الصحة من خلال خفض التلوث في الجو الذي يؤدي الى عدة امراض تنفسية وفي القلب والاوعية.

واتت اعمال اللجنة فيما تتواصل مفاوضات حول المناخ على المستوى الدولي بغية التوصل الى اتفاق مرجو نهاية العام الحالي في باريس.

وشدد الخبراء على ان “تأثير التغيرات المناخية على سكان العالم البالغ عددهم تسعة مليارات نسمة، من شأنه ان يهدد بالقضاء على كل التقدم المحرز منذ نصف قرن في مجال تطوير الصحة العامة”.

ومن التأثيرات غير المباشرة على الصحة ، يذكر الخبراء سحب التلوث في سماء المدن ومشاكل الامن الغذائي وبروز امراض ناجمة عن البعوض التي تنتشر في المناطق المعتدلة بسبب التغير المناخي.

وشدد مونتغومري على ان الازمة “تتطلب ردا عاجلا باستخدام التكنولوجيات المتاحة راهنا” منددا ببطء عملية التفاوض حول المناخ.

وتحذير هذه اللجنة هو الثالث الذي يوجهه خبراء منذ سنة.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This