اهتمام المصور ماتي سميث المبكر بالغطس، وإعجابه بتأثير خيوط الضوء وما تنسجه على سطح المحيط الممتد جعله يشبع رغبته بإطلاق النار تحت الماء.

(وردة المحيط – نيوساوث ويلز أستراليا)

تسجل صور سميث لحظة الإطلاق، والانتقال من عنصر إلى آخر، ومواجهة ما يكمن تحت الماء. اقترب المصور من هذا التمساح في منطقة حدائق رينا في كوبا بحذر “أردت أن ألتقط صورة تتوفر فيها قوة نظر وأسنان التمساح لإظهار سمات ذلك الحيوان وشخصيته.

في وسط نهار مشمس وأجواء سماء زرقاء تم تصوير أسماك القرش الحريرية هذه قبالة ساحل كوبا، وكان هذا عملا صعبا بطريقة لا تصدق بسبب سرعتها.

“بنيت خصيصا قبة ضخمة مساحتها 18 بوصة من أجل تصوير المحيط بحيث يكون منتصف الصورة تحت المحيط، ونصفها الآخر فوقه، وفي هذه الظروف الشاقة تولدت الصورة.

يقول سميث “بالرغم من لدغة قد تكون خطرة، فإن القارصة ذبابة زرقاء جميلة ومثيرة للدهشة. أردت أن أظهر هذا مع إضاءة وتكوين متأن”. ويضيف أن زرقة مستعمرات هذا المخلوق الشبيه بالحيوان تحت هذه الحيوانات يشتعل بالروعة مع الأزرق الشفاف من فلاش الكاميرا تحت الماء”. (الذبابة الزرقاء القارصة، خليج نيو ساوث ويلز – أستراليا).

قال المصور “كنت بحاجة إلى الحفاظ على ظلمة المياه، مع التقاط تفاصيل الحيوان. واستغرق هذا تجارب كثيرة باستخدام أساليب مختلفة على مدى أسابيع”. وساعدته ملحقات من الألياف البصرية متصلة بفلاش الكاميرا في الوصول لما يريد.

“كنت وقتما تتاح لي الفرصة للوصول إلى هذه البركة الصغيرة (في ميناء كيمبلا في نيو ساوث ويلز في أستراليا)، أجرب بالمعدات الإضافية للكاميرا لأتمكن من التصوير من خلال هذا الفضاء الصغير.

“لأني مصور محيط دفعني ذلك إلى تبني عادات غريبة وحب الاستطلاع أيضا. إحدى تلك العادات الخوض في برك صخرية قليلة المد والجزر منخفضة في منتصف الليل. لكن ما يعوض ذلك هو المكافآت التي لا نهاية لها من وجهة نظر المصورين، مثل العثور على هذا الكائن في بوصة من الماء”.

“أعتقد أن أعمالي تفتقر إلى قليل من الأصفر، وهذه النباتات الملونة الذهبية للمحيط تسد الفجوة بشكل جيد. أنا أشعل فلاشا براقا تحت الماء في جو من الظلمة والمطر لإعطائها هذا الجانب الخاص”.

صُور ثعبان البحر هذا ذا الزعانف الطويلة في حديقة نباتية، تحت أفق سيدني. يمكنك رؤية المزيد من أعمال ماتي سميث على موقعه على الإنترنت:

(BBC)

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This