&nbsp تتعقد الامور وتسهل ,نمر بافراح واحزان ,ضحكاتنا,دموعنا,صرخات الاطفال,ألامنا,حتى شهواتنا تصنع بدقة وبهدوء وعلى نار حامية بنفس الوقت وبطريقة بارعة ورهيبة في الدماغ البشري الذي تنقل اليه كل مشاعرنا ومنه تصدر افكارنا ونزواتنا واحلامنا وتستقر فيه ذكرياتنا الحلوة والمرة ,,,,هل تصدقون انه لايشعر بالالم , وان اكثر من نصف وزنه هو ماء,وهو جهاز الانذار بالمرض واكثر المتضررين من اي نوع من الامراض التي تصيب الجسم,حساس لدرجة ان كلمة نابية واحدة قد تدمر الف خلية فيه,في حين ان مشوار في الهواء الطلق ضمن احدى الغابات ينعش خلاياه ويزيد نشاطها بمعدل 120%. الخلايا النبيلة يحتوي الدماغ البشري على عدد يتراوح بين 10 بلايين و100 مليار عصبون. وكل هذه العصبونات تكون موجودة خلال الأشهر القليلة الأولى من الولادة.

 

وبعد أن يبلغ الشخص عشرين سنة يتعرض إلى فقدان بعض العصبونات، حيث يموت عدد من العصبونات أو يختفي كل يوم. وبصفة عامة، لاتعوض العصبونات الميتة خلال حياة الشخص(خلايا الدماغ غير قابلة للتجدد ولاترمم لذلك تدعى الخلايا النبيلة) ولكن الفقد لايتجاوز 10% من العدد الكلي للعصبونات، طوال الحياة . ألية عمل متطورة تتصل بلايين العصبونات بعضها ببعض، بشبكات معقدة.

 

ويعتمد أداء كل الوظائف العقلية والجسدية على ترسُّخ الشبكات العصبونية والحفاظ عليها. فعادات الشخص ومهاراته – مثل عض الأظافر أو العزف على آلة موسيقية- تكون مغروسة في الدماغ، داخل الشبكات العصبونية، المنشطة باستمرار. وعندما يقف الشخص عن أداء نشاط معين، تتوقف الشبكات العصبية الخاصة بذلك النشاط عن العمل، وقد تختفي في النهاية وتتحكم أكبر أجزاء القشرة في الأجزاء التي تؤدي أكثر الحركات تعقيدًا وتحديدًا – مثل الشفتين واللسان- التي تؤدي حركات مركبة أثناء عملية الكلام، بينما تتحكم الأجزاء الأصغر في الحركات الأبسط نسبيًا، مثل حركة الكتف والظهر. في تنظيم عمليات الجسم. توجد مراكز تنظيم عمليات الجسم الرئيسية بجذع الدماغ.

54

فالمراكز العصبية في البَصَلة تنظم عمليات التنفس وضربات القلب وتدفق الدم، بينما تنظم مناطق جذع الدماغ الأخرى عمليات البلع وحركة المعدة والأمعاء يشارك في تنظيم الانفعالات التي نمر بها، العديد من مناطق الدماغ وينظم المخيخ والقشرة المخية معًا الحركات الإرادية. كيمياء الدماغ والمرض العقلي يفرز الدماغ مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيراتونين  والادرنالين وغيرها ,يقول العلماء أن عدم التوازن الكيميائي في الدماغ يؤدي دورًا مهمًا في حدوث أنواع عديدة من الاضطرابات العقلية، حيث أن زيادة الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين تسبب الهوس، كما أن نقصها يؤدي إلى الاكتئاب.

خرافات-عن-الدماغ-البشري

اعرف اكثر عن الدماغ *

المخ هو جزء من الدماغ * يشكل الماء60 % من إجمالي وزن الدماغ .

*البروتينات هي حوامل الذاكرة النشيطة.

*تنتقل المعلومات عبر الخلايا العصبية بسرعات مختلفة في الدماغ تتراوح بين 0.5 متر/ثانية و 120 متر/ثانية (حوالي 268 ميل/بالساعة *يتحكم الجزء الايسر من الدماغ بالجانب الأيمن من الجسم ، والجزء الأيمن من الدماغ بالجانب الأيسر من الجسم .

* يولد  الدماغ البشري في حالة الاستيقاظ طاقة تترواح بين 10 – 23   واط وهي طاقة كافية لإضاءة مصباح كهربائي صغير.

* مجموع عدد النبضات الكهربائية التي يولدها دماغ بشري واحد فقط أكبرمن عدد النبضات الناتج عن كل هواتف العالم مجتمعة.

*المقولة السائدة بأن الجنس البشري لايستخدم إلا 10% فقط من دماغه هي   مقولة خاطئة تماماً, فلا يوجد جزء من دماغ الانسان بدون وظيفة محددة.

* السكتات الدماغية ليست دائما مميتة. *الذكريات التي يتم استرجاعها بسبب استنشاق رائحة معينة لها رابط أمتن مع العقل البشري ويتم استحضارها بشكل أقوى من الذكريات الأخرى.

*في كل مرة نومض بها أو نرمش عيننا يقوم الدماغ بابقاء الأشياء وكأنها مضاءة حتى لا يصبح العالم مظلما في كل مرة نغمض بها اعيننا (يومض الانسان بمعدل 20000 مرة في اليوم الواحد).

*يعتقد أن عدد الأفكار التي تجول بداخل الدماغ البشري في اليوم الواحد هو 70000 فكرة.

*يفقد العقل حوالي 85000 خلية عصبية كل يوم وهو لايعتبر رقم كبير اذا ماعرفت أن هذا لايشكل إلا جزء صغير جدا من الـ 1% وهو مايفقده الدماغ من خلاياه العصبية كل 3 سنوات.

*الاختلافات بين الأدمغة البشرية مثل الحجم والوزن ليس لها علاقة بمستوى الذكاء( فوزن دماغ  العالم ألبرت أينستاين كان حوالي 1.23 كيلوغرام  وهو أقل من المتوسط (و هو 1.4 كيلوغرام). *يوجد بداخل الدماغ أوعية دموية تمتد بطول 100 ألف ميل.

*كلما حفظ الشخص معلومات وذكريات أكثر كلما كبر الجزء المسمى (الحصين) في الدماغ وهو الجزء المسؤل عن الذاكرة عند الانسان. *لا يوجد مستقبلات عصبية للشعور بالألم بالدماغ  ،لذلك فهو عضو لايشعر بالألم أبداً. * للذاكرة البشرية قدرة كبيرة على استيعاب مليارات المليارات من المعلومات قدرها بعض العلماء بالرقم واحد وإلى يمينه 79 صفرا….ً!!!!! *لاتستطيع الذاكرة القصيرة المدى من تذكر  أكثر من 5 – 9 أشياء في وقت واحد (المتوسط هو 7) مثلأ رقم هاتف مؤلف من 7 أرقام.

أصدقاء وأعداء

ويصطف في قائمة اصدقاء الدماغ كلا من التمارين الرياضية المنتظمة, الاوميغا 3 ,السمك ,التفاح الاخضر ,الجوز,الاعناب البرية , عائلة الفيتامينات كاملة وبالاخص فيتامين ( ث  ), الموسيقا الهادئة ,الضحك ,اليوغا واللعب في الهواء النقي ,الهواء النقي والالوان الزاهية ومكونات أخرى من الطبيعة . وفي قائمة الاعداء الضارين هناك الكحول ,التدخين,السكر ,الملح ,الموسيقا الصاخبة ,التوتر العصبي ,الجوع ,الحزن ,التلوث البيئي , لذلك نعمل في موقعنا البيئي هذا  مناضلين بكل الوسائل  لتأمين بيئة نظيفة وسليمة من اجل ان ينمو اطفالنا  في عالم صحي ونقي ويستمروا في بناء الحياة على هذا الكوكب بأبهى صورها.

يلعب دور القائد والمحرك الاساسي فيه يتم توزيع الادوار ووضع الخطط لكل اعضاء الجسم ,اي ضرر فيه يؤدي الى شلل في حركات الجسم وفقدان التوازن , والتنسيق بين اعمالنا وافكارنا ,انه باختصار ,,,,,,مسكن العقل ونبع الرشد .

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This