يعتبر مضيق جبل طارق البحري أحد الممرات التجارية الأكثر إشغالا في العالم (تعبر المضيق يوميا حوالي 250 سفينة وناقلة شحن عملاقة، ما يقارب سدس التجارة العالمية وقرابة 5 بالمئة من تجارة النفط العالمية)، وهو نافذة البحر الابيض المتوسط الواسعة على المحيط الاطلسي، ويقع بين شبه جزيرة إيبيريا شمالاً وشمال أفريقيا جنوباً، ويصل بين مياه البحر الأبيض المتوسط ومياه المحيط الأطلسي. وسمي قديما بحر “الزُّقاق”. يشرف على المضيق كل من المغرب وإسبانيا ومنطقة جبل الطارق، وهي احدى المستعمرات البريطانية  ذات الحكم الذاتي. تعود التسمية للقائد طارق بن زياد الذي عبر المضيق في بداية الفتوحات الإسلامية لإسبانيا عام 711 م، وقد تصحف لفظ الاسم في اللغات الأوروبية حيث يسمى بـ “جبرلتار” بالإنكليزية أو “خبرالتار” بالإسبانية. يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 م، كما أن أقصر مسافة بين ضفتيه هي 14 كلم.

بلاد بـ 40 ألف شخص

; يعد المضيق نقطة الوصل الأساسية بين أوروبا وأفريقيا، وبين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، ويبلغ طوله 58 كيلومترا، وعمقه أكثر من 400 متر، فيما تبلغ مساحته نحو ستة آلاف م2، ويرتفع 425 مترا عن سطح البحر، وهو ذو جو معتدل. يعيش على الصخرة المسماة بـ “جبل طارق” عدد من السكان لا يتجاوز الأربعين ألف نسمة، معظمهم من أُصول بريطانية وإيطالية ومالطية وبرتغالية ومغربية وإسبانية، وغالبيتهم يعملون في الجيش البريطاني

; منارة القارات

; توجد بمضيق جبل طارق معالم سياحية جعلته قبلة للزوار، منها برج القلعة الحرة والحمامات المرينية وهي من أبرز الآثار الإسلامية، بالإضافة إلى المنارة التي تطل على القارتين الأوروبية والأفريقية، وحصن الملك، وعدد من الأنفاق القديمة جدا، حفرت تحت الأرض لغايات أمنية وعسكرية. يعين التاج البريطاني رئيس حكومة جبل طارق المنتخبة من البرلمان المحلي، وتدير الحكومة كل الشؤون الاقتصادية والداخلية باستثناء الدفاع والعلاقات الخارجية.  وصول كائنات استوائية جديدة من الأطلسي ;

بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يصيب الكوكب وسببه التلوث الناجم عن استخدام الوقود الاحفوري، أو التوسع لحركة النقل البحري، أصبح وصول الكائنات الاستوائية الغريبة من المحيط الأطلسي سمة ملحوظة، إذ يعكس التوسع في المساحة الطبيعية لهذه الكائنات التي تدخل الآن للبحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق.

; الأمواج الداخلية

وهي أمواج  تتشكل على هذا السطح الفاصل بين الطبقتين المائيتين المختلفتين في الكثافة والملوحة والحرارة، تشبه الموجات السطحية، ولكن لا يمكن أن تشاهد بسهولة من فوق سطح الماء، وتستهلك عملية تكونها جزءاً كبيراً من الطاقة التي كان يمكن استخدامها لدفع سفينة ما إلى الأمام. ولهذه الأمواج الداخلية أنواع مختلفة أهمها ما ينشأ في المضائق والقنوات، فمثلاً عند مضيق جبل طارق، يتسبب التدفق الداخلي للتيار السطحي القوي، والتدفق الخارجي للتيار السفلي، في دخول الأمواج الداخلية من المحيط الأطلسي إلى المضيق، كأنها أمواج متكسرة، مثل الأمواج المزبدة على الشاطىء، مما يتسبب في حالات  اضطرابات بحرية داخلية كثيرة.

سمك التونة… الذهب الاحمر

لا يزال صيد سمك التونة الحمراء في مضيق جبل طارق إلى يومنا هذا يشكل مصدر عيش للكثيرين في إسبانيا، ولا سيما في ظل الطلب الكبير عليه من قبل اليابانيين المولعين بنوعيته الفريدة، وهو تقليد فينيقي عريق موغل في التاريخ. ويتركز صيد سمك التونة في مضيق جبل طارق، لكون هذه المنطقة ممرا لهذه الأسماك التي تهاجر سنويا من المحيط الأطلسي بحثا عن الدفء في مياه البحر المتوسط. فعلى بعد كيلو متر واحد من الشواطىء الجنوبية لاسبانيا، يتحرك صيادو التونة الحمراء ضمن جماعات على متن قوارب، ويصلون إلى المنطقة المقصودة حيث ينصبون الفخاخ في مضيق جبل طارق بوابة البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي. ثم يطفئون المحركات ويراقبون سطح المياه، ويغوص أربعة منهم، وتكون مهمتهم اعلام بقية زملائهم بوصول أسماك التونة الحمراء، وتعتبر لحوم سمك التونة الحمراء الاجود بين لحوم الاسماك في كل بحار العالم والاكثر صحة والاغلى سعرا، وذلك لغناها بمادة الاوميغا 3 ذات الفائدة العالية صحيا.

وتثير الطريقة التقليدية للصيد عن طريق الفخاخ انتقادات كثيرة، حيث أطلق المسؤولون عن قطاع الصيد في مطلع القرن الجاري تحذيرا نظرا لانخفاض أعداد الأسماك بسبب الصيد الصناعي. ويقول ميزو يوسوك المدير العام لشركة “سيروس اوشن” اليابانية إن التونة الحمراء التي يتم اصطيادها في المصائد الاسبانية هي الأفضل في العالم، لأنها تأتي من مياه المحيط الأطلسي الباردة. وبعدما كانت اليابان تستحوذ على 90 بالمئة من الإنتاج الاسباني لسمك التونة، بات المستهلكون الاسبان يقبلون عليها أيضا ويشكلون 30 بالمئة من الطلب. ويباع الكيلوغرام الواحد ما بين 12 يورو وصولا إلى مئة يورو، باختلاف الأنواع والمواصفات. ويؤمن هذا القطاع فرص عمل وخصوصا في مقاطعة قادس التي تعاني من أعلى معدلات البطالة في البلاد (42 بالمئة)، إضافة إلى جذب السياح وتوليد حركة تجارية منها بيع المقبلات المصنوعة من التونة. ولذا لا يتردد بعض الصيادين في وصف اسماك التونة بأنها “الذهب الأحمر”. ربما يعتبر البحر الابيض المتوسط الاجمل والادفء في العالم، الا اتصاله مع المحيط الاطلسي يزيده غنى وتنوعا بيولوجيا، الامر الذي يعطي اهمية اكثر لمضيق جبل، طارق الصخرة الجميلة ذات الشواطىء الغنية التي من الضروري حماية البيئة فيها.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This