; المكملات الغذائية مواد تساعد على إكمال النظام الغذائي العادي، وتشكّل مصدراً مركزاً للضروريات التي يحتاجها الجسم لإنتاج النواقل العصبية أو مكافحة الشوارد الحرة التي تقوم بإتلاف الخلايا أو إمداد المخ بالغلوكوز اللازم لضمان الأداء الفعال، وأخيرا المساعدة على التوازن في إفراز الهرمونات وقت الضغوط العصبية، ومن أهمها تلك  التي تحتوى على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية المفيدة كعلاج مساعد لحالات القلق والاكتئاب، ونذكر منها:

فيتامين سي

يساعد في التغلب على الإرهاق مع إعادة هرمون الكورتيزول، الذي يرتفع بصورة كبيرة في حالات القلق والمخاوف إلى المستويات الطبيعية، يوجد في الكيوى والبرتقال والغوافة.

; المغنيزيوم

; يقلل من الإجهاد ويرخي العضلات التي غالبا ما تكون في حالة انقباض في حالات القلق، خصوصا عضلات الوجه والرقبة التي غالبا ما تحدث صداعا من شدة التقلصات. ويوجد بوفرة في السبانخ، المشمش المجفف واللوز والجوز. ; فيتامين ب 1 وب 12

; إن نقص فيتامين ب 12 الموجود في “سمك الماكريل”، صفار البيض، اللبن والجبن، السلمون، السردين، الكبد يؤدي إلى الاكتئاب، وهى مادة دهنية تدخل في إنتاج الميلانين (الغشاء المبطن للأعصاب) الذي يساعد على نقل الإشارات العصبية بطريقة صحيحة، ويلعب دورا في علاج العديد من الأعراض العصبية مثل التشوش وتقلب المزاج وفقدان الذاكرة وتنميل الأطراف والشعور بالإرهاق والتعب.

فيتامين ب 2

يعتبر الكاسح للشوارد الحرة التي تساعد في تلف الخلايا، ومهما لتكوين الأحماض الأمينية والدهنية التي تدخل في إنتاج النواقل العصبية ومصادرها اللحوم الخفيفة، البيض، المكسرات، البقوليات، الخضروات الخضراء، الألبان والحليب.

; فيتامين ب 6

; يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيراتونين والدوبامين، وهما من النواقل العصبية في المخ، ونقص هذه الناقلات ثبت أن له علاقة بالاكتئاب والأعراض النفسية والجسمانية لاضطراب ما قبل الدورة الشهرية. ويعتبر من المكملات الغذائية المفيدة جدا في تخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد والرغبة في النوم لدى السيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل.

; الفوليك أسيد

p; له تأثير ايجابي على مرضى الاكتئاب والذاكرة، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول 800 ميكروغرام يوميا لمدة ثلاث سنوات يحسن الذاكرة بشكل فعال. ويوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ، الخس، الفاصوليا والبازلاء المجففة، كما يوجد حامض الفوليك بكثرة في الكرنب والقنَّبيط والفراولة (الفريز) والفلفل الرومى والخرشوف.

الزنك

; يقاوم التقلبات المزاجية والخمول الذهني، ومصدره اللحوم الحمراء، المكسرات، المحار، البيض والخبز ومنتجات الألبان والحبوب.

; الأوميغا 3

; يلعب دورا فعالا في الحفاظ على مستوى هرمون الأدرينالين من بلوغ الذروة في فترات الضغوط والانفعالات، ومتوفر في أسماك الماكريل والسلمون والمحار والتونة، التي تحتوى على نسبة عالية من الأوميغا 3.

التريبتوفان

من الأحماض الأمينية الأولية التي تسبب إطلاق هرمون السيراتونين الذي يعتبر نقصانه من الدلالات المعملية في مرض الاكتئاب والقلق. التربتوفان، مادة تبعث على الاسترخاء والنوم، وتوجد في لحم الديك الرومي ومنتجات الألبان والعسل والموز والبيض والمكسرات.

أنوسيتول

; ومعروف بفيتامين ب 8، وقد أثبتت الأبحاث الجديدة أن تناول الأنوسيتول مع عقار الليثيوم لدى مرضى الاكتئاب ثنائى القطب يقلل جدا الأعراض الجانبية لهذا العقار، ويفيد في علاج الوساوس القهرية واضطربات الهلع، وهو مركب غذائى مفيد جدا في حالات التهاب الأعصاب الطرفية الناتجة عن مرض السكرى، يوجد في عدد كبير من الأغذية أهمها الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والشمام والفاصوليا المطبوخة والخضراء والبقوليات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This