إنّ السرة لدى جميع الناس هي أساس الحياة، فمن خلالها كان يصل ما نحتاج من غذاء من أرحام أمهاتنا، لننموَ ونصمدَ مدة تسعة أشهر فنأخذ غذاءنا بالكامل ولا نحتاج شيئاً، كما أن السرّة تعتبر مركزاً هامّاً في أجسادنا تتمركز حوله أعصابنا التي تتحكّم بنا وبتصرفاتنا، وهناك الكثير والعديد من الدّراسات التي تحاول تفسير سبب تمركز هذه الأعصاب في هذه المنطقة بالتحديد.

; التعريف العلمي للسرة

; السُّرَّة هي نتوء يظهر في البطن بسبب السُّرّ الذي يربط المشيمة ببطن الطفل، وهو موجود في كل الثدييات، ويظهر بوضوح أكثر عند الإنسان. وتسمى الأوساخ التي تجتمع في السرة “الأمشاج”. للسرة في الغالب مكان ثابت نسبيا لدى البشر، وهي غير متصلة بالأعضاء الداخلية، والأوردة التي كانت فيها من الداخل انعدمت وظيفتها، ولم تعد موجودة.

; وفي ما يلي فائدة وجود السرة في البطن وفي مكانها بالتحديد: 1

– لنقل الغذاء للجنين، فمنذ أن تبدأ المرأة بالحمل يتكون الحبل السري ليقوم بدوره بنقل الغذاء من بطن الأم ورحمها الى طفلها ليكبر وينمو هذه المدة الطويلة في بطنها، وعندما تلد المرأة نقوم بقص الحبل السري وربطه لدى الوليد، ليبدأ باستعمال فمه ويكمل نموه ويكبر، فالحبل السري هو أساس الغذاء للجنين وأساس نموّه. 2- يصل أكثر من مئتي عصب معاً، وقد أثبتت بعض الدّراسات العصبية تواجد أكثر من مئتي عصب تحيط بسرة الإنسان، ما يجعلها مركزاً للأعصاب المتواجدة في منتصف البطن.

; السرة… جرحنا الأول ;

بعد الولادة، يقطع الحبل الذي يغذي الجنين بفضل الدم الذي تجلبه المشيمة. تنكمش الأوعية الدموية وتتيبس بالتدريج. ثم يسقط باقي الحبل السري عند الطفل في خلال بضعة أيام، تاركاً خلفه جرحنا الأول.  

ومليئة بالبكتيريا ; السرة هي موطن خصب للبكتيريا. أظهرت دراسة نشرت في سنة 2012 أن عدداً مرتفعاً جداً من البكتيريا يعيش في السرة. البحث الذي أجري على 60 شخصاً، كشف وجود 2368 نوعا من البكتيريا في هذا الجرح الصغير.

; بعض الأشخاص ليس لديهم سرّة

; بكل تأكيد، يولد كل الناس مع حبل سري مربوط إلى معدتهم. لكن عند بعض الناس، يشفى الجرح بشكل كامل حتى بصبح من المتعذر تمييزه مع مرور الوقت. ;

التهاب السرة

; إذا كان عندكم حلقة في السرة يجب أن تكونوا شديدي الحرص على نظافة هذا الجزء من الجسم. وينصح بأن تطبقوا نصائح الطبيب حتى تتحاشوا الالتهاب. والسرة هي مثل مستودع، فلا تتفاجأوا إذا وجدتم فيها قطعاً من القطن أو أأنسجة أخرى من الثياب التي ترتدونها.

; فتق السرة

; اهم اعراض فتق السرة هو انتفاخ لين فوق جلد السرة. فتق السرة يكون عادة غير مؤلم او ضار. والفتق السري هو عادة خلقي، ولكنه قد لا يكتشف فورا. هذا الفتق عادة ما يكون غير ملحوظ قبل سقوط الحبل السري، الامر الذي يحدث عادة بعد عدة ايام الى عدة اسابيع بعد الولادة. -حجم  قطره قد يتراوح من سنتيميتر واحد الى اربعة سنتيميترات، ولكن نادرا ما يتجاوز طول سنتيمترين. -يمكن دفعه (إدخاله) داخل الجسم. -غالبا، يمكن ان يلاحظ خصوصا عندما يكون الولد واقفا، او يقوم بجهد خلال الانشطة العادية مثل السعال البكاء او حركة الامعاء. وعادة ما يكون اقل وضوحا عندما يكون الطفل هادئا  ومستلقيا على ظهره.

; أسبابه

; خلال فترة الحمل يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلات البطن هذه الفتحة تنغلق عادة بعد الولادة وفي حالة عدم انضمام العضلات يؤدي ذلك إلى ضعف عضلات البطن. عند البالغين في حالة الضغط باستمرار على البطن يسبب الفتق السري، ومن الأسباب المحتمة لحدوث الفتق عند البالغين ما يلي: البدانة، تكرار الحمل، السوائل في تجويف البطن (الإستسقاء)، عملية جراحية سابقة في البطن، غسيل الكلى البريتوني المزمن. الوقاية من التهاب السرة التهاب السرة تقتضي: – استخدام الأدوات المعقمة اثناء الولادة واثناء قطع الحبل السري. – يجب على الحامل التوجه مباشرة الى المستشفى عند نزول السائل المحيط بالجنين. – اتباع تعليمات الطبيب في استخدام الأدوية المضادة للميكروبات ووضعها على سرة المولود بعد الولادة حتى يزول الحبل السري تماما. – الحفاظ على منطقة السرة جافة ومسحها بالكحول حتى يزول الحبل السري. ;

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This